يحتوي هذا المنتدى على كل ما يتعلق بالمدرسة ، من اختبارات ، وأواق عمل ، وعلامات الطلبة،
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسطسلاح الراضي الزراعية وتحسينها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حازم محمد حسين
زائر



مُساهمةموضوع: اسطسلاح الراضي الزراعية وتحسينها   الأربعاء نوفمبر 05, 2014 10:57 am

لقد أصبح أمراً شائعاً أن يقرن التوسع البطئ فى الأراضى الزراعية فى مصر مع الزيادة السريعة فى عدد السكان، ورغم أن الزيادة فى الرقعة الزراعية غير محسوسة بالمرة بل يحدث تآكل لها نتيجة للزحف العمرانى وبعض عمليات التصحر وتمليح التربة لسوء الصرف... إلخ، إلا أن الزيادة المضطردة فى عدد السكان بلغت حدها الأقصى ليس على المستوى المحلى فقط بل العالمى أيضاً، مما جعل العلاقة بين الرقعة الزراعية وزيادة السكان غير مقبولة وغير متكافئة.

ومن هنا فإن التوسع الأفقى يجب أن يتمشى مع هذه الزيادة فى السكان. وتحقيق ذلك يتطلب المزيد والمزيد من استصلاح الأراضي يهدف لزيادة كمية الإنتاج الزراعي وليس مجرد زيادة المساحة المنزرعة.

مقومات إستصلاح الأراضى

تهتم عمليات إستصلاح الأراضى بمعالجة عيب أو أكثر بحيث يتم تحويل التربة من حالة غير منتجة إلى أخرى منتجة وبدرجة إقتصادية، وذلك عن طريق توفير الأساليب والمستلزمات الضرورية لذلك، ويعتبر أى مشروع لإستصلاح الأراضى مهما كان حجمه عملية إقتصادية متكاملة، أركانها متشعبة وتتوقف على عوامل مختلفة ومتداخلة، نلخص أهمها فى الآتى :
التربة

وتعتبر أساس المشروع، وخواصها الأساسية تطبع المشروع بطابعها بصفة دائمة تصل لأكثر من مئات السنين فتؤثر على خواص التربة :-

أ- الطبيعية خصوصاً قوامها والذى يصعب تغيره.

ب- الكيماوية خصوصاً نسبة ونوعية الأملاح المتواجدة والتى يصعب التخلص منها، ولا بد من معايشتها.

فالأراضى التى تحتاج إلى استصلاح تسمى أراضى ذات مشاكل تجعلها غير منتجة بدرجة اقتصادية، ويتحدد مدى صعوبة الاستصلاح أو سهولته على أساس تكلفة حل هذه المشاكل ومدى العائد من حلها.
المياه

تعتبر عاملاً محدداً لتنفيذ أى مشروع استصلاح مثلها تماماً مثل خواص التربة الأساسية أن لم تكن أكثر أهمية، خصوصاً فى المناطق التى لا يتوفر فيها الماء بكمية كافية أو نوعية جيدة أو تكاليف رفع إقتصادية، وهذا هو السائد فى الصحراء.
الموارد المالية

من الدراسات الاقتصادية للنظم المختلفة لاستصلاح الأراضي أتضح أن متوسط تكاليف البنية الأساسية للفدان تبلغ من 3000 - 4000 جنيه أما تكاليف الاستصلاح الداخلي للفدان فتتراوح من 3000 - 4000 جنيه أى أن إجمالي تكاليف الفدان الواحد تبلغ من 6000 - 8000 جنيه حسب الأسعار الحالية لسنة 2004. لذلك فإن قبل البدء في التفكير فدى عمليات الاستصلاح يجب توافر الموارد المالية لمشروع الاستصلاح كاملة. حيث أن تعثر أي عملية من عمليات الاستصلاح للمشروع فإن المشروع يعود لبدايته مرة أخرى ويحدث بذلك خسائر مالية فادحة. لذلك فإنه يجب تحديد مساحة المشروع حسب توافر الموارد المالية ويتعين على التمويل المالي أن يغطى كافة تكاليف المشروع من الاستصلاح والاستزراع واستدامة المشروع.

مع العلم بأن العائد على رؤس الأموال من استثمارات استصلاح الأراضي واستزراعها وتعميرها عائد منخفض، ولا يتحقق فى السنوات الأولى. ويبدأ بعد فترة تتراوح ما بين 3 - 5 سنوات بالنسبة للمحاصيل الحقلية، وما بين 4 - 6 سنوات بالنسبة للحدائق. وذلك تحت الظروف الطبيعية وبدون أى معوقات أو مشكلات.
الموارد الفنية والتكنولوجية

يعتبر استصلاح الأراضي من أقدم العلوم التطبيقية والتكنولوجية المرتبطة بعلوم وفنون أخرى كثيرة كالهندسة والميكانيكا والري والعمارة والتربة، الكهرباء والطرق، والتصوير الجوى والعلوم الزراعية المتعددة. ومن هنا كانت أهمية التكنولوجيان فى تطوير العمل في هذا المجال خصوصاً وأن مواقع أغلب أراضى الاستصلاح ستنحصر في الصحراء الغربية، الشرقية، وسيناء وتختلف تكنولوجيا استغلال الأراضي الصحراوية ( أي البعيدة عن مياه الري السطحي ) عن تكنولوجيا استغلال الأراضي القديمة بالوادي والدلتا. فكل خطوة من خطوات الاستصلاح فى الأراضي الصحراوية عبارة عن تكنولوجيا متطورة بدءا من حفر الآبار، اختبار المضخة، وضع المضخة، مصدر الطاقة، نوع شبكة الري، واختبارها وتركبها، التشغيل والصيانة، نظم الزراعة والتسميد وعمليات الخدمة الزراعية... الخ.

ولا يصح نقل التكنولوجيان المطبقة في الأراضي القديمة إلى الأراضي الصحراوية نظراً لعدم ملاءمتها، وعدم الاحتياج إليها لتحقيق الهدف، وهو حسن استغلال الأراضي الصحراوية.
الموارد البشرية

إن أنسب الأشخاص للتعامل مع التكنولوجيان الصحراوية هو العامل الفني والمهندس التكنولوجي المتدرب والذى يعتبر حالياً العامل المحدد فى النجاح وتحويل عملية الاستصلاح المكلفة إلى عملية استثمارية مربحة. لذلك يجب قبل تشغيل العمال، الفنيين، المهندسين، إعطائهم دورات تدريبية فنية عالية الدقة لتحسين الأراضي الصحراوية وإنجاح عملية الاستصلاح.

ونظراً للتطور الهائل فى التكنولوجيان مع الوقت فأنه من الضروري مواصلة التدريب وتبادل الخبرات للعاملين فى مجال الاستصلاح الصحراوي مع ضمان توفير جهاز إرشادي متطور لنقل المعلومات والتوجيهات ونتائج البحوث مباشرة من الإخصائىن إلى المزارعين. إن الثروة البشرية فى الصحراء هى العامل التكنولوجي المحدد لإنجاح استصلاح واستغلال الأراضي الجديدة وليس بديلاً عن ذلك.
المناخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.محمد حسين

avatar

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: اسطسلاح الراضي الزراعية وتحسينها   الخميس نوفمبر 20, 2014 12:25 am

ممتاز يا محمد،،،،،،وشكرا على المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسطسلاح الراضي الزراعية وتحسينها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ذكور باقة الشرقية الأساسية :: المنتديات التعليمية :: قسم العلوم العامة-
انتقل الى: